Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


أخصائية التغذية أوليفيا معوض في مقابلة خاصة لموقع ربيع المرأة : نعم أم لا لأدوية التنحيف؟


وكالة - 28-05-2016
تخرجت أخصائية التغذية أوليفيا معوض من جامعة البلمند بتفوق وبدأت بـمزاولة مهنتها في كلينك خاص بها Olivia’s Diet Clinicفي زغرتا العقبة softdental سنتر للدكتور مكسيم بعيني وتسعى من خلال عملها إلى مساعدة مرضاها في التخلص من العادات اليومية السيئة وخسارة الوزن أو زيادته حسب الحاجة, كما انها تساعد الأشخاص اللذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والضغط والكولسترول وتعطيهم الحمية الغذائية المناسبة لهم.
1-هل تنصحين مرضاكي بتناول أدوية التنحيف من اجل خسارة الوزن؟
لا أنصح بتناول أدوية التنحيف قبل اتباع حمية غذائية بشكل منتظم لأن هذه الادوية تؤدي لخسارة الكثير من الفيتامينات من الجسم وتسعى إلى احتمال أكبر لاسترجاع الوزن الناقص. يمكن اخذ هذه الادوية فقط في الحالات التي يعاني بها الفرد من أمراض مزمنة كالسكري والضغط والكولسترول مع عدم تجاوب جسمه إلى الحمية الغذائية ذات وحدات حرارية قليلة مع التمارين اليومية, في هذه الحالة يمكن أخذ هذه الحبوب لمدة قصيرة.

2-هل وجدتي من خلال تجربتك أن نسبة البدانة لدى النساء هي أكبر من النسبة لدى الرجال؟
نعم , وتفسير ذلك هو أنا المرأة بطبيعة جسمهـا تحرق بكمية أقَل من الرجل ولكن هذا لايعني أن الرجال ليسوا معرضين للبدانة بنفس نسبة المرأة, فعندما يفرطون في تناول الأطعمة الغير صحية بكميات كبيرة يتعرضون لزيادة الوزن تلقائيا.

3- ماهي بعض النصائح التي تعطيها لخسارة الوزن؟
من أهم النصائح هي لا تتجاهل وجبة الفطور واجعلها وجبة صحية خفيفة, تناول كوبين من الماء قبل الوجبات الاساسية, مما يساعد في شعور أسرع بالشبع, توقف عن تناول السودا والعصير لأنهم يحتوون على كمية كبيرة من السكر, تناول الخبز الأسمر والنشويات بكميات محدودة وفي أوقات مبكرة من اليوم , قم بتمارين كل يوم واستخدم السلالم بدل من المصعد الكهربائي واخيرا اجعل صحنك صغير وتناول طعامك الصحي ببطء .

4- ماهي الأطعمة التي تۏثر على أدوية قد يتناولهـا الفرد ؟
فاكهة الغريب فروت قد تۏثر على فعالية الأدوية وبخاصة أدوية خفض الكوليسترول ومن المفضل تناولهـا في توقيت اخر بعيد اربعة ساعات تقريبا عن الدواء

5- ما رأيك بالأفوكادوا؟ هل هي صحية كما يقال؟
أظهرت الدراسات أنا الأفوكادوا هي فاكهة صحية ترفع الHDL الكوليسترول الجيد للقلب ولكن تحتوي على وحدات حرارية مرتفعة فقد يسبب تناولها إلى زيادة في الوزن لذا يستحسن تناول كمية لا تزيد عن ربع الافوكادوا الصغيرة في اليوم .

6- كيف يظهر نقص المواد الغذائية على الجسم ؟
يۏدي نقص الحديد إلى عدم القدرة على التركيز مع تعب ونعاس دائم. نقص الماغنزيوم يۏدي إلى لين في العضلات وبروده في اليدين. أما نقص الزينك فـيۏدي إلى ضعف الأظافر وتكسرها.

7-هل يمكن للولد عمر 6 إلى 12 سنة اتباع حمية غذائية؟
إذا كان الولد يعاني من بدانة مع مشاكل صحية كمرض السكري نعطيه حمية غذائية لتناول أكل صحي وانقاص وزنه كي نخفف من مشاكله. أما إذا كان الولد يعاني من وزن زائد دون اية مشاكل صحية فنسعى في هذه الحالة إلى المحافظة على وزنه وتوجيهه إلى الأكل الصحي فهو لا يزال ينمو وستزول البدانة مع النمو وزيادة الطول.



















التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1